استخراج رخصة الدفاع المدنى بالرياض

تعتبر عملية استخراج رخصة الدفاع المدنى بالرياض أمر في غاية الأهمية بالمملكة العربية السعودية، حيث تعتبر هذه الرخصة بمثابة تصريح تمنحه الجهات المختصة للمؤسسات والشركات كدليل على التزامهم بتطبيق اجراءات ومعايير السلامة المحددة من قبل الجهة، مما يعني أن الموظفين والعاملين المتواجدين في هذه الشركات والمنشآت آمنين تماماً من التعرض لأي حوادث طارئة أو كوارث مفاجئة قد تتسبب في أذيتهم أو هلاكهم.

 

0502922808 

 

استخراج رخصة الدفاع المدنى

تحتاج الشركات والمؤسسات بالمملكة إلى استخراج رخصة الدفاع المدنى من أجل الاستمتاع بكافة المزايا التي توفرها الرخصة لمالكها، ومن الجدير بالذكر أن الدفاع المدني السعودي يتيح للأفراد إمكانية استخراج رخصة الدفاع المدنى إلكترونياً عن طريق الخطوات التالية:

  • يتم الدخول على الموقع الرسمي الخاص بـ المديرية العامة التابعة للدفاع المدني السعودي.
  • من خلال التبويبات المتاحة، يتم النقر فوق تبويب الخدمات.
  • يتم النقر على أيقونة “خدمة إصدار تراخيص السلامة”.
  • حدد نوع النشاط أو اسم الفرع المتخصص للتراخيص.
  • اكتب كل المعلومات المطلوبة منك بعناية، واضغط على “اضافة فرع”.
  • اختر الأمر “طلب استخراج رخصة الدفاع المدنى”.
  • سوف يطلب منك ادخال بعض المعلومات الضرورية مثل كتابة “معلومات الفرع والنشاط” وبعض بياناتك الشخصية وبيانات صاحب العقار.
  • ارفع الأوراق التي يحتاجها منك الموقع في الخانات المخصصة لها.
  • اضغط فوق الأمر “ارسال الطلب”.
  • انتظر قليلاً وستصلك رسالة على هاتفك المحمول يتم اخبارك فيها بنجاح تقديم الطلب، كما أن الرسالة تحمل رقم الطلب الخاص بك والذي يمكنك استخدامه في عمل استعلامات عن طلبك لاحقاً.

المستندات المطلوبة لإصدار رخصة الدفاع المدني

حرصاً من الدفاع المدني بالمملكة على راحة المواطنين، فقد أعلنت الجهة عن إمكانية قيام الشركات بـاستخراج رخصة الدفاع المدنى بشكل إلكتروني عبر الإنترنت وبكل سهولة، ولكن بشرط أن يتم ارفاق عدد من المستندات إلى جانب الطلب الذي يتم تقديمه إلكترونياً، ومن أهم هذه المستندات:

  • صورة ضوئية لترخيص البناء.
  • صورة لوثيقة عقد امتلاك المبنى أو عقد استئجاره.
  • رخصة السماح التي تم الحصول عليها من البلدية.
  • في حال كان صاحب الطلب يعمل بمهنة معينة، يستوجب حينها ان يحصل مقدم الطلب على ترخيص فعلي من الجهة التي يعمل بها ومن ثم يقوم بارفاق صورة من هذا التقرير.
  • احضار مستند يثبت أن الشرطة قد قامت بتركيب كاميرات المراقبة بالمبنى.
  • تقديم مستند يثبت توفير وسائل التامين بجميع أنواعها للمبنى.

 صلاحية رخصة الدفاع المدني

إن امتلاكك لرخصة الدفاع المدني لا يعني استمرارية استخدامك للرخصة، فقد أعلن الدفاع المدني تصريحاً يفيد بأنه عند استخراج رخصة الدفاع المدنى فإن الرخصة تظل سارية لفترة معينة وبعدها ينتهي تاريخ صلاحية ساريان الرخصة، وتختلف مدة الصلاحية من شخص لآخر حسب نوع الرخصة نفسها، وفي أغلب الأحيان تكون صلاحية الرخصة سنة، كما أن الدفاع المدني أعلن أيضاً عن فرضية تجديد هذه الرخصة فور انتهاؤها حتى لا تتعرض الشركة أو المنشأة لعقوبة مالية قد تصل أحياناً إلى 30 ألف ريال أو أكثر.

تجديد رخصة الدفاع المدني

يرغب الكثير من سكان المملكة بعد استخراج رخصة الدفاع المدنى في معرفة كيفية تجديد صلاحية هذه الرخصة، فتلك الرخصة تحتاج إلى أن يتم تجديدها بعد عام من تاريخ إصدارها، حيث تستطيع المنشآت تجديد الرخصة إلكترونياً بهذه الطريقة:

  • يتم زيارة “بوابة السلامة” التابعة للدفاع المدني في السعودية.
  • بعدها يتم تسجيل الدخول على الحساب الخاص بنا على الموقع.
  • يتم الدخول إلى تبويب “الخدمات”.
  • يتم اختيار خدمة “تجديد رخصة السلامة في الدفاع المدني”.
  • يتم ملء نموذج الطلب بالبيانات المطلوبة.
  • يتم ارفاق كل المستندات التي يحتاجها النموذج.
  • يتم ارسال الطلب وانتظار رسالة على الهاتف المحمول بنجاح الإرسال ورقم الطلب الذي تم تقديمه.

المستندات المطلوبة لتجديد رخصة السلامة

بعد مرور عام على استخراج رخصة الدفاع المدنى، يتم تقديم طلب من أجل تجديد الرخصة مرة أخرى، ومن الجدير بالذكر أن تقديم هذا الطلب يحتاج منك إحضار عدد من الأوراق يمكن تلخيصها في:

  • الهوية الوطنية أو تصاريح الشركة.
  • رخصة البناء.
  • عقد الايجار.
  • عقد صيانة إلكتروني.
  • عقد الصيانة الموثق من الشركة.

شروط الحصول على رخصة السلامة

وضع الدفاع المدني بالسعودية عدد من الشروط التي لا بد من توافرها فيمن يرغب في استخراج رخصة الدفاع المدنى، ومن أهم هذه الشروط على الإطلاق أن يكون صاحب الطلب يمتلك حساباً خاصاً به على “بوابة السلامة” التابعة للدفاع المدني، ومن الجدير بالقول أن الدفاع المدني قبل أن يصدر الرخصة لأي مؤسسة لابد أن يتأكد من اتباع تلك المؤسسة لكافة معايير السلامة التي أعلن عنها، وذلك من أجل توفير بيئة عمل آمنة للموظفين بقدر الإمكان.

تكلفة رخصة الدفاع المدني

بالنسبة لمصاريف استخراج رخصة الدفاع المدنى، يمكننا القول بأن السعر يختلف من ترخيص لآخر وذلك حسب طبيعة الترخيص المراد استخراجه، فالسعر يختلف حسب المكان “جهاز أو حي” وحسب نوع المبنى “عمارة أو فيلا” وطبيعة المبنى “سكني أو صناعي” وغيرها من العوامل الأخرى، ومما سبق نستنتج أن التكلفة تختلف بناءً على عوامل عديدة على أن يتم تحديد التكلفة من خلال موقع بوابة السلامة اثناء تقديمك للطلب.

أهمية امتلاك رخصة السلامة

تحرص الشركات عادة على استخراج رخصة الدفاع المدنى من أجل الحصول على عدد من الفوائد والتي من أهمها ما يلي:

  • حماية الممتلكات والأرواح، فهي تضمن احتواء المبنى على عدد من الإجراءات التي تهدف إلى الحفاظ على سلامة الأرواح.
  • تحسين الاستجابة للطوارئ، عن طريق توفير التدريب اللازم للتعامل مع حالات الكوارث والاستجابة لها بشكل منظم وفعال مما يزيد من فرص النجاة.
  • التنسيق والتعاون، فهي تزيد من التعاون ما بين الحكومة والمؤسسات الأخرى بالدولة.
  • الالتزام باللوائح والقوانين، حيث يتم عمل فحص دوري من قبل الحكومة للمؤسسة من أجل التأكد من التزامها بكافة القوانين المحددة وامتلاكها لأدوات السلامة.

أنواع الرخص في الدفاع المدني

تتنوع طبيعة الرخص التي يتم استخراجها من الدفاع المدني حسب الغرض منها، وإليك قائمة بأهم أنواع الرخص بالدفاع المدني:

  • رخصة سكنية، تصدر للمباني التي يتم السكن فيها مثل الفلل والعمارات والمنازل.
  • رخصة تجارية، يتم اصدارها للمكاتب أو للمراكز التجارية.
  • رخصة عامة، وتصدر للمنشآت العامة كالمستشفيات والمراكز الترفيهية والمدارس والملاعب وغيرها.
  • رخصة صناعية، تصدر هذه الرخصة للمصانع والمخازن وغيرها.
  • رخصة خاصة، وهذه الرخص تستخرج في حال الرغبة في إنشاء أماكن خاصة كالمباني التجارية الكبيرة أو المنشآت السياحية أو الأماكن الأثرية.

متطلبات اصدار رخصة من الدفاع المدني

استخراج رخصة الدفاع المدنى يحتاج منك توفير عدد من المتطلبات الأساسية بالمبنى الذي تود اصدار رخصة له، ومن أهم المتطلبات التي يستوجب توفيرها:

  • أنظمة الإنذار.
  • أجهزة الإطفاء من أجل اطفاء الحرائق فور حدوثها.
  • انظمة السلامة المدنية.

إلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن طريقة استخراج رخصة الدفاع المدنى إلكترونياً عبر بوابة سلامة، كما تكلمنا عن أهم الشروط التي وضعها الدفاع المدني السعودي كشروط أساسية لاستخراج هذه الرخصة مثل اتباع معايير السلامة المحددة، بالإضافة إلى الحديث عن أهم الأوراق التي نحتاج إلى تقديمها من أجل استخراج رخصة الدفاع المدنى.