عقد صيانة أنظمة الحريق الرياض

 

عقد صيانة أنظمة الحريق الرياض عبارة عن اتفاقية يتم توقيعها بين المنشأة الخاصة بك، وبين شركة أمن وسلامة معتمدة بالرياض متخصصة في الأمن والسلامة، ويهدف إلى الحفاظ على أنظمة الإطفاء والسلامة لمنشأتك، ويضمن لك جاهزيتها في حالة إن حدثت حوادث حريق.

 

 966502922808⁩+

 

عقد صيانة أنظمة الحريق

يضم عقد صيانة أنظمة الحريق بالرياض مجموعة من الخدمات، منها صيانة نظام الإطفاء، وفحص أنظمة الإنذار، والأنابيب، والرشاشات، والمضخات، وغيرهم من الأجهزة اللازم صيانتهم.

صيانة نظام الكشف عن الحريق، وذلك بفحص واختبار النظام، وإجراء صيانة له، وتدريب العاملين على استخدام أنظمة الإطفاء والسلامة والكشف عن الحريق وممارسة مجال السلامة باحترافية، ومواجهة أي مشكلة تطرأ على نظام السلامة.

يعتمد عقد الصيانة على نوعية المنشأة، وحجمها، ونوع النظام الموجود فيها، وهو جزء من خطط السلامة الشاملة للمنشأة، والمحافظة على سلامة العاملين، وحمايتهم من الخسائر التي تحدث نتيجة الحوادث، لتقليل تكاليف التلفيات البيئية والمادية.

مدة توقيع عقود الصيانة

عادة ما يتم توقيع مدة عقد صيانة أنظمة الحريق لمدة معينة يتم الاتفاق عليها، ويكون لمدة عام واحد أو عامين، ويتم تجديده دوريًا، ويضم مجموعة من الخدمات الإضافية، مثل التقارير الدورية لحالة النظام، وتدريب الموظفين على اتخاذ الإجراءات الاحترازية لتحسين نظام السلامة.

طوال مدة عقد الصيانة يتم تطبيق معايير السلامة الموصى بها، والإجراءات المتبعة من شركة الصيانة، والإبلاغ عن العيوب التي تظهر في نظام السلامة، وحل المشكلة، وعمل تفتيش منتظم لأنظمة الإطفاء والسلامة وتطويرها دوريًا.

أهمية عقد الصيانة لأنظمة الحريق

يعتبر عقد صيانة أنظمة الحريق من الأدوات الأساسية المستخدمة لتحسين نظام الإطفاء والسلامة للمنشأة، ويعمل على تحقيق الأهداف الأساسية للحماية ضد الحوادث، ويحقق جاهزية أنظمة السلامة والإطفاء للعمل والتحديث المستمر.

يضمن سلامة العاملين في المكان، وحماية ممتلكاتهم من الحوادث، ويضمن لك تفتيش وصيانة نظام السلامة والإطفاء، وتحليل النتائج، وتنفيذ إجراءات الصيانة والإصلاحات، وتوعية العاملين بشأن استخدام أنظمة السلامة.

يتميز عقد الصيانة بأنه من الإجراءات المخطط لها في الطوارئ، مثل استخدامه للمحافظة على جاهزية أنظمة الإطفاء والسلامة في حالة حدوث الانفجارات، أو الحرائق، والكوارث الطبيعية، والكشف عن الأعطال التقنية وإصلاح أي خلل.

عقد صيانة أنظمة إطفاء الحريق

ينص عقد صيانة أنظمة الحريق على ضرورة صيانة معدات إطفاء الحرائق باختلاف أشكالها وأنواعها، سواء كانت تتطلب تشغيل آلي أو بواسطة عنصر بشري، أو كانت معدات ثابتة أو متحركة.

من خلال عقد الصيانة يمكن صيانة مضخات وطلمبات المياة، وصيانة خراطيم المياه والعجلات، وصيانة طفايات الحريق الكبيرة والصغيرة، وصيانة أنظمة الإطفاء بالماء التي تضم جهاز إنذار.

عقد صيانة أنظمة إنذارات للحريق

في حالة إن كانت مساحة المكان مفتوحة وكبيرة، ويتردد عليها الكثير من الأشخاص، فإن نظام الإنذار له دور مهم جدًا في حالة اندلاع الحريق، لأنه يحد من اتساع الحريق السريع الوارد حدوثه، والإنذار المبكر يساعد في الحماية من الموت.

جهاز الإنذار يساعد في التدخل السريع، ومعالجة أي عطل مهما كان سببه، ومراجعة العيوب والأعطال التي حدثت بالشكل المطلوب، ويوجد منها أنواع كثيرة، منها أنظمة تكشف عن المخاطر بالمستشعرات الذي يستشعر الحرارة والاحتراق.

يتوفر أجراس أنذار تعطي إشارة للوحة التحكم، وتتلقي الإنذار من المستشعر بطريقة تلقائية، وبها لوحة تحكم، ومربوطة برشاشات مياه تعمل على الفور في حالة الحرائق وغيره.

مميزات عقد صيانة الحريق

من مميزات عقد صيانة أنظمة الحريق أنه يمنع التقصير، حيث يجعل الشركة مسئولة عن الصيانة، والإصلاح، والتطوير، والعقد يكون محدد بمدة معينة، ويضم كل الأنظمة، بما في ذلك أنظمة الحريق.

إثبات المسئولية على الطرف المقصر في العمل، وإثبات الحقوق والواجبات على كل الأطراف، وحماية الممتلكات والمباني، وحماية الأشخاص من النيران، واكتشاف الأعطال، وتفادي الخلل الذي قد يحدث في الأوقات الصعبة.

تكلفة عقد صيانة الأنظمة

تكلفة هذا النوع من العقود يكون بالاتفاق والتراضي، وعادة ما يتم دمج هذا العقد مع عقود التركيب والتوريد.

في كل الأحوال تكون تكلفة العقد مناسبة لدى الشركة، ويتم من خلاله عملية التركيب والصيانة للأنظمة بكل دقة، فهي عقود تلزم الشركة بإجراء الصيانة الدورية، وإصلاح الأعطال لكي يتم تشغيل الأنظمة بالشكل المطلوب.

تشمل التكلفة صيانة نظام الحريق، وتأمين المعدات وصيانتها، والكشف عن العطل الفني سواء آليًا أو نتيجة خطأ بشري، وتقديم خدمات العقد وفق الشروط واللوائح، واتباع الشروط الواردة في العقد، ومواعيد الصيانة، وشروط الصيانة الطارئة، والتكلفة المطلوبة وطريقة دفعها.

لوائح عقد صيانة الأنظمة

تشدد اللوائح على الالتزام بعقد صيانة الدفاع المدني لسلامة أنظمة الحريق، والاستجابة بالطريقة الصحيحة لحدوث الحرائق، ويضم عقد الصيانة جداول الصيانة الدورية، والاستجابة للحرائق الطارئة، والدخان، والروائح الخطيرة.

تدريب الموظفين على استخدام معدات الأمان، واتباع لوائح الدفاع المدني بالشكل الصحيح، ومساعدة رجال الإطفاء والناس على كيفية التصرف في المواقف الخطرة عند نشوب الحرائق المحتملة.

خدمات عقد صيانة الأنظمة

يضم عقد صيانة أنظمة الحريق الكثير من الخدمات الهامة، والتي منها الحماية من التعرض للحرائق، وعمليات فحص وصيانة أجهزة الإنذار والرشاشات، وصيانة معدات الوقاية من الحرائق، وفحص طفايات الحريق بانتظام.

إعادة تعبئة طفايات الحريق، وتدريب الموظفين على استخدام معدات الحريق بالشكل الصحيح، والتأكد من صيانة أنظمة الحريق بشكل دوري، وتنفيذ خطة العقد، وتقليل أي ضرر محتمل يتعرض له المبنى من الحرائق، ويتسبب في التكلفة الكبيرة لاحقًا.

شروط عقد صيانة الأنظمة

تحتاج أي منشأة إلى عقد صيانة الأنظمة وفق لوائح الحرائق، وإبرام العقد يتم سنويًا لعمل إجراءات الصيانة الدورية للأنظمة، وبناءً على العقد يتم صيانة أنظمة الحريق والإطفاء وتقديم أنواع خدمات صيانة المرافق، وضمان سلامتها من الحوادث.

يتم إبرام العقد للمنشآت التي يفرض عليها إبرام هذا النوع من العقد سنويًا، وهي المباني الصناعية والتجارية، والشقق، والمصانع، والمحلات التجارية، والمستشفيات، والمدارس، وأماكن التسويق والترفيه، والمستودعات وغيرهم من المنشآت الهامة التي تتعرض لزيارة مئات الأشخاص يوميًا.

خطوات صيانة أنظمة الحريق

يضم عقد صيانة أنظمة الحريق خطوات أساسية تتبعها شركة الصيانة، وهي التفتيش البصري لأجزاء نظام الحريق بشكل كامل وفحصها، حيث يبدأ الفنيين بالتفتيش الكامل لنظام الحريق، والتأكد من تصميمه وتركيبه، وتسجيل التعديلات أو المتغيرات التي حدثت به.

يتم إجراء اختبارات وظيفية، للتحقق من أداء الأنظمة بالشكل المثالي الصحيح، والتأكد من عملها على أكمل وجه، واكتشاف الأخطاء والتلف المتواجد في النظام على أيدي فنيين متخصصين، وإصلاحها على الفور لضمان الأمان والسلامة والوقاية في حالة نشوب الحرائق.

خطوات إصدار عقد الصيانة

يتم إرسال الفني ليقوم بالاطلاع على الموقع، وإحضار مكونات نظام الإطفاء، وهي طفايات الحريق، والرشاشات، والصناديق، ومضخة الحريق، وأجهزة الإنذار، والحساسات، والأجراس، والتعرف على كفاءة الأجهزة.

يتم إبرام عقد صيانة نظام الحريق، وتحديد قيمة العقد، وتحديد مدة العقد، والاتفاق على أعمال الصيانة خلال مدة العقد، وتقديم التقارير الفنية حول أعمال الصيانة التي تمت، وحالة النظام الحالي، والتوصيات اللازمة لاستقرار النظام وفاعليته، ويتم التوقيع على العقد، وتحصل على العقد والترخيص.

لذلك فإنه بإتمام اتفاق عقد صيانة أنظمة الحريق يتم تقديم خدمات متنوعة وهامة منها اختبار الأنظمة، وعمليات التفتيش، وتركيب الأنظمة، والتحكم بها، والتعريف بالإرشادات الواضحة لاستجابة النظام في حالة الطوارئ، وإتمام الصيانة للأنظمة على أيدي فنيين ومهندسين لديهم خبرة واسعة في مجال الأمن والسلامة.